تاريخ ونشأة وتطور
تم تصميم الموقع من قبل شركة ايماركوم لللاستثمار والوسائط المتعددة احدا مجموعة شركات راما كوم العالمية
هذا الموقع يعتبر مساهمة فعالة من مجلس أولياء الأمور
مرحبا بكم في مدرسة الرازي الاساسية هذا الموقع يعتبر مساهمة فعالة من مجلس أولياء الأمور سيتم أفتتاح الموقع الالكتروني قريبا جدا تابعونا عبر المواقع الاجتماعية
  • التسجيل في الموقع


تاريخ ونشأة وتطور

نضال محمد نصار

الرازي أم المدارس : تاريخ ونشأة وتطور

تعتبر مدرسة الرازي أقدم مدرسة في دورا , حيث فتحت أبوابها لاستقبال الطلاب في عام 1921م.

أسماء تقلدتها المدرسة عبر تاريخها :

1-      عندما فتحت أبوابها سنة 1921م أطلق عليها اسم (مدرسة دورا الأميرية) وكان ذلك في عهد الانتداب البريطاني .

2-      في عام 1953 – 1954م  أصبح اسمها (مدرسة دورا الثانوية).

3-      في عام 1962 – 1963م تم فصلها إلى مدرستين وأصبح اسمها (مدرسة دورا لإبتدائية).

4-      في عام 1975 م أصبح اسمها (مدرسة الرازي الإبتدائية) ثم الأساسية , ولا زالت تحمل هذا الاسم إلى يومنا هذا وقد جاءت هذه التسمية نسبة إلى طبيب الدول العربية في القرن التاسع الميلادي وهو أبو بكر محمد زكريا الرازي الملقب بجالينوس العرب. وحيد دهره وفريد عصره حجة الطب في الشرق والغرب حتي أواخر القرن السابع عشر.

5-      المدرسة هي الوحيدة في فلسطين التي تضم الزراعة والصناعة معاً , إضافة إلى القسم الداخلي لتلاميذ من خارج البلدة. ومن الأقسام الصناعية : الحياكة والنسيج , والصناعات الجلدية. ولكن يوجد لها قسم هم للدواجن مفصلا عن ماكينة للتفقيس .

ولد الرازي في مدينة الري جنوب طهران ببلاد فارس عام 236هــ / 850م ودرس الطب في بغداد فجمع ما توصل إليه الفرس والهنود والإغريق في الطب . كما درس الكمياء وألم بصنوف الفلسفة . واهتم بالموسيقي ولم يكتف بممارسة الطب والجراحة بل قاده طموحه إلى تدريس الطب إلى طلابه وكان كريم الصفات حسن الأخلاق .

أثرى المكتبة العالمية بمؤلفاته , حيث ألف ما يزيد على 220 مؤلفاً , كان أشهرها كتاب الحاوي وهو موسوعة في الطب بم يبق منه إلا عشرة مجلدات هي نصفه موزع على المكتبات العالمية حيث ترجم إلى اللاتينية وطبع منه حتى عام 1542م خمس طبعات.

أصيب في آواخر أيامه بالعمي ورفض أن يعالجه الأطباء قائلاً:

قد أبصرت من الدنيا حتى مملت منها.

توفي عام 311هــ عن عمر يناهز 75 عام رحل لكنه بقي خالدً بإنجازاته وثمرات عقله.

موقعنا على الخريطة

معرض الفيديو

Loading Player...
Watching: مسجد دورا الكبير أطول مئذنة في فلسطين .wmv (0:16:24)
Playlist: 0 | 1 | 2 | 3 | 4

رسالة المدرسة

من أجل بناء جيل قادر على العطاء مؤمن بالله متحل بالأخلاق, صحيح الجسم, معتمد على نفسه ومواكب للتطوير, وقادر على الاكتشاف والاختراع , مبدع خلاق, أنشئت الرازي , ولا زالت رمزآ للوفاء تغرس الصدق وروح الأنتماء , لوطن يستحق منا جميعآ الفداء. شعارها العمل وسلاحها العلم وأدواتها الإخلاص والعمل الجماعي  .... المزيد >>